نظام المستشفى الإلكتروني هو عبارة عن نظام لإدارة جميع جوانب المستشفى. و يعتبر حل
متكامل للرعاية الصحية يشمل إدارة قسم العيادات الخارجية, قسم الطب الداخلي, الصيدلية,
المختبرات, الأشعة, إدارة الأجنحة, تطبيقات الأجهزة الذكية, جدولة المواعيد عبر الإنترنت, طرق
تواصل آمنة, بوابة دخول للطبيب, بوابة دخول للمريض, الفواتير الطبية الإلكترونية, المحاسبة,
نظام الموارد البشرية, نظام الرواتب, و دمج بين نظام HL7 و PACS و هما عبارة عن معيار لتبادل
المعلومات بين أنظمة المعلومات المختلفة المنتشرة في إعداد الرعاية الصحية. و كما أيضاَ
يتضمن النظام النهج التقليدي بما في ذلك معالجة المعلومات الورقية و الحصول على
المعلومات المختلفة من موقع العمل و عرضها.

فوائد نظام المستشفى الإلكتروني

  • سهولة الوصول إلى بيانات الأطباء لإنشاء سجلات متنوعة، بما في ذلك التصنيف على
    أساس السكان, الجنس و العمر و غيرها. و هذه النقطة مهمة جداَ في العيادات الخارجية لما
    توفره من استمرارية الرعاية و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعمل على تحسين الوصول إلى
    الإنترنت و القدرة على الوصول إلى مثل هذه البيانات عن بعد.
  • يساعد على دعم القرار في المستشفى لتطوير سياسات الرعاية الصحية الشاملة .
  • إدارة فعالة و دقيقة للموارد المالية, حمية المرضى, و توزيع المساعدات الطبية. و كما
    يساعد أيضاَ على عرض صورة واسعة لنمو المستشفى.
  • تحسين متابعة و رصد استخدام الأدوية و دراسة الفعالية. وهذا يؤدي إلى الحد من
    التفاعلات الدوائية الضارة مع تشجيع استخدام الأدوية الأكثر ملاءمة.
  • يعزز سلامة المعلومات، ويقلل من أخطاء النسخ ، ويقلل من تكرار إدخال المعلومات.
  • برنامج المستشفى سهل الاستخدام ويزيل الأخطاء الناتجة عن الكتابة اليدوية. و مع
    توفر التكنولوجيا الحديثة التي تعتبر أداة مثالية لاسترجاع المعلومات من الخادم أو الخوادم
    السحابية.

أهم وحدات أنظمة المعلومات في نظام المستشفى الإلكتروني

فواتير
العيادات الخارجية

تقوم هذه الوحدة بإدارة فواتير العيادات الخارجية, جمع معلومات جميع مرضى العيادات الخارجية بتفاصيلها, الخدمات المقدمة مثل الاستشارة, الأشعة, المختبر, الأدوية, الأشعة الصوتية, تفاصيل الدفع و غيرها من الاجراءات.

إدارة
العيادات الخارجية

تقوم هذه الوحدة بإدارة فواتير العيادات الخارجية, جمع معلومات جميع مرضى العيادات الخارجية بتفاصيلها, الخدمات المقدمة مثل الاستشارة, الأشعة, المختبر, الأدوية, الأشعة الصوتية, تفاصيل الدفع و غيرها من الاجراءات.

إدارة
الصيدلية

يمكن إدارة الصيدلة كاملة من خلال هذه الوحدة. بالإضافة إلى ذلك يمكن ربط هذه الوحدة بالفواتير الرئيسية. بينما يقوم المريض بأخذ الأدوية من الصيدلة ، فإن رسومه سيتم تحويلها تلقائياَ إلى الفاتورة الخاصة به.

إدارة
الخدمات

تقوم هذه الوحدة برعاية الخدمات المقدمة من قبل المستشفى. حيث أنه يتم النظر إلى رسوم الطوارئ, رسوم الليلة, و عمر المريض و غيرها من المعايير و ذلك لحساب معدل
الخدمات المقدمة لمريض معين.

إدارة الحد الأدنى من الأمراض المتبقية
(إدارة مضاعفات المرض الخاصة للمريض)

تعمل على المحافظة على تاريخ المرضى, تحليل البيانات, و تتبع أرقام التصنيف الدولي
للأمراض.

الإدارة
الاستشارية

تتبع الاستشارة في إجراءات العيادات الخارجية و الداخلية , و كما يوجد خيار لتحديد الاستشاري بناءَ على الاجراءات و القسم, و كما يوجد أيضاَ تصنيف للمريض سواء كان جديد أو موجود لهذا المستشار.

ملخص
التسديد

بعد قيام المريض بعملية التسديد فإنه عن طريق الضغط فقط على مفاتيح قليلة يمكن استرجاع بيانات المختبر و غيرها من البيانات الخاصة بالمريض.

إدارة
الحسابات

إدارة الحسابات المالية و التي تشمل جميع المشتريات، والمصروفات، والمدفوعات في هذه الوحدة. و تحتوي على الايصالات القادمة من قسم العيادات الخارجية و عيادات المرضى الداخلية.

إدارة
الأشعة

كما يتم حجز اختبارات الأشعة في الاستقبال ، فإنه يتم إرسال الطلب تلقائيا إلى قسم الأشعة.

إدارة
المختبر

عندما يتم الحجز للمختبر في الاستقبال فإنه يرسل تلقائياَ للمختبر. و يقوم المختبر في وقت لاحق بطباعة النتيجة و التقارير الخاصة بكل مريض.

إدارة
المرضى

سيتم إعطاء كل مريض مُعالج في المستشفى هوية و هي مفيدة في تتبع زيارات المرضى و لجميع بيانات المريض و مضاعفات المرض الخاصة بالمريض.

إدارة
الأمن

الأمن المقدم للمستخدم و العميل.

تقارير
نظام إدارة المعلومات

تعمل على توفير التقارير الرئيسية للإدارة. بينما نخطط لدمج التحليل البياني للتقارير.

إدارة
الاستقبال

يمكن من هذه الوحدة معرفة حالة المريض/الطبيب, توقيت الاستشاري, عنوان السكن, والبحث عن غرف المرضى.

جداول
TPA

يمكن تعيين الموافقة المبدئية للنماذج المختلفة ل TPA. و بعد فترة القبول سوف يتم أخذ الموافقة النهائية عليها.

البيانات
الطبية

تقوم هذه الوحدة بالاهتمام بجميع بيانات المريض.

إدارة
الموارد البشرية و الرواتب

يمكن من خلال هذه الوحدة حساب الراتب و جميع التنسيقات الضرورية التابعة له.

فواتير
العيادات الداخلية للمرضى

تقوم هذه الوحدة بحساب الفواتير عبر الإنترنت لجميع مرضى العيادات الداخلية بتفاصيل المعلومات الخاصة بهم مثل الغرفة, الأكسجين, العمليات, الاستشارة, رسوم التمريض, الأشعة, الأشعة الصوتية, الأدوية, و غيرها من الإجراءات اللازمة.

إدارة
العيادات الداخلية للمرضى

يتم تسجيل المريض في العيادات الداخلية بواسطة مكتب الاستقبال, حيث يتم تخصيص سجل
جديد منفصل لكل مريض, حيث يحتوي السجل على جميع معلومات المريض بتفاصيلها مثل
رقم الغرفة, الجراحة, الاستشاري, الحمية و غيرها من التفاصيل. و يتم الدفع مسبقاَ قبل
إدخال البيانات في نظام المستشفى. حيث يقوم البرنامج فيما بعد بتسجيل هذه البيانات و
طباعة التقارير و الوثائق اللازمة. و تعمل هذه الإدارة بجمع جميع المعلومات اللازمة لنظام
إدارة المعلومات الخاص بالمستشفى مثل تفاصيل الدفع, الاسترداد, الائتمان.

أنظمة العيادة الإلكترونية

هو عبارة عن برنامج عيادة على شبكة الإنترنت لإدارة عدة جوانب و الذي يشمل إدارة رعاية
المرضى, تطبيقات الهواتف الذكية, حجز المواعيد عبر الإنترنت, الدفع الإلكتروني للفواتير,
المحاسبة, التأمين, الموارد البشرية, الرواتب, و HL7 / PACS.

عناصر أنظمة العيادة الإلكترونية

يحتوي على أنظمة تسمح للمستخدمين بدخول وتتبع المرضى وتحديد و تتبع المواعيد و
معرفة كشوف المرضى من مدفوعات و تأمين و غيرها من العمليات ، وإنشاء تقارير للإداريين
والموظفين. كما تتضمن أنظمة مواكبة مجموعات كبيرة من البيانات بما في ذلك قوائم
التشخيص والإجراءات وقوائم شركات التأمين والأطباء ومقدمي الخدمات والمرافق وغيره.

التقارير

تسمح هذه الميزة باستخراج بيانات مفصلة عن الأداء المالي و التاريخ المالي للمريض.

المطالبات و البيانات

في الحالات التي يكون فيها المريض لا يملك تأمينًا مناسباَ، أو إذا لم تكن التغطية التأمينية
مدفوعة بالكامل, سوف يقوم البرنامج عادةَ بإرسال بيانات المريض. و يحتوي البرنامج على
عدة وسائل من طباعة و إرسال البريد الإلكتروني أو غير من المراسلات الأخرى لتتبع حالة
المريض.

جدولة المواعيد

تسمح هذه الميزة للموظفين من انشاء و تتبع زيارات المرضى, وغالباً ما يتم ترميز الجداول
بألوان مختلفة للسماح لمقدمي الرعاية الصحية )أطباء وممرضين( بتعريف الوقت أو مجموعات
المرضى بسهولة.

تعداد المرضى

تبدأ هذه العملية عندما يقوم المريض الجديد بملء جميع البيانات الخاصة به مثل الاسم,
العنوان, معلومات الاتصال, تاريخ الميلاد, العمل, معلومات التأمين. حيث يتم تدريب الموظفين
على إدخال المعلومات في البرنامج, و يمكن للبرنامج التحقق من أهلية المريض للحصول على
المعلومات من شركات التأمين باستخدام تبادل البيانات الإلكتروني .

الأنظمة الصيدلانية الإلكترونية

يعمل هذه النظام بجرد جميع أدوية المستشفى. و من الوظائف الأساسية للأنظمة
الصيدلانية الإلكترونية هي طلبات الشراء, تدوين البضائع الواردة, حجم المبيعات للعيادات
الخارجية, الصادر و المسترد من العيادات الداخلية, صادرات الإدارة, مستردات الموردين,
المسترد/غير المسترد من الأدوية, تعديل الإيصالات .